نصائح شتاينبك الست حول الكتابة

John Steinbeck Art by Raphael Lysander

John Steinbeck Art by Raphael Lysander

فيما يلي ستة نصائح عن الكتابة من الكاتب الرائع والحاصل على جائزة نوبل للآدب جون شتاينبك. هذه القائمة تأتي كما وردت في رسالة كتبها للمثل والكاتب روبرت والستن عام 1962. وقد ظهرت في كتاب: شتاينبك: حياته من خلال الرسائل.

ينصح شتاينبك:

  1. تخلى عن فكرة أنك ستنتهي أبدًا. دع طموح الأربعمئة صفحة واكتب صفحة واحدة فقط كل يوم، ذلك يساعد. ثم عندما ينتهي العمل ستتفاجأ دومًا.
  2. اكتب بحرية وبأسرع ما يمكن وارمي كل شيء على الورق. لا تصلح أو تعييد الكتابة أبدًا حتى ينتهي العمل كاملاً. وجد أن إعادة الكتابة أثناء العملية عي في الغالب لعدم التقدم. كما أنها تتعارض مع الانسيابية والتناغم اللذان لا يأتيان إلا مع ترابط لا واعي مع المادة.
  3. انسى جمهورك العام. في المقام الأول، الجمهور الذي لا اسم ولا وجه له سوف يخيفك حتى الموت وفي المقام الثاني، بعكس المسرح، هذا الجمهور لا وجود له. في الكتابة، جمهورك هو قارئ وحيد منفرد. وجدتُ أنه من المفيد أحياناً اختيار شخص واحد، شخص حقيقي تعرفه –أو متخيل-، والكتابة لذلك الفرد.
  4. إذا كان مشهد أو جزء ما يستهلكك وما زلت تعتقد أنك تريده_ التف حوله وأكمل. عندما تنتهي من الأمر برمته يمكنك العودة إليه وحينها يمكنك أن تجد أن السبب الذي جعله مشكلة هو أنه لم ينتمي هناك.
  5. احذر من أي مشهد يصبح عزيزًا جدًا عليك، أعز من البقية. ستجد في الغالب أنه خارج التصميم.
  6. إذا كنت تستخدم حوارًا_ اقرأه بصوتٍ عال فيما تكتبه. حينها فقط سيكتسب ملامح الخطاب.

لكن قد تكون أعظم نصيحة تلك التي ذكرها في رسالة مباشرة بعد تسلمه لجائزة نوبل، قائلاً:

“إذا كان هنالك سحر في كتابة القصص، وأنا مقتنع أنه هنالك، لا أحد قادر أبدًا على تلخيصه في وصفة يمكن نقلها من شخص لآخر. يبدو أن التركيبة تكمن بشكل خاص في الدافع المؤلم لدى الكاتب لكشف شيء يشعر بأهميته للقارئ. إذا كان لدى الكاتب هذا الدافع، بإمكانه أحياناً، لكن ليس دائمًا، أن يجد طريقة لفعلها. يجب أن تدرك الامتياز الذي يجعل قصة جيدة كذلك والأخطاء التي تصنع قصة سيئة. لأن القصة السيئة هي فقط غير مؤثرة”.

Advertisements

Love to hear your opinion !

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s